ذكرت دراسة بريطانية أنها عثرت على "أول بصيص أمل" بالنسبة للمرضى الذين يعانون من فقدان الذاكرة أو الزهايمر. إذ يعتقد الباحثون أن فيتامين (ب) قادر على أن يقلل من فقدان الذاكرة بنسبة 500%.
أجرى الباحثون من جامعة أكسفورد دراسة على 168 متطوع يعانون من فقدان الذاكرة المعتدل و الذي يؤثر على 16% من سكان الكوكب الذين تزيد أعمارهم عن 70، و 50% منهم سيصابون بغضون 5 سنوات بمرض الزهايمر.
نصف المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة التي دامت عامين تلقوا يوميا قرصا فيتامينات يحتوي على أربعة أضعاف الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، و 300 مرة الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين B12 و 15 مرة الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين B6، أما النصف الآخر فقد تلقى قرص فيتامينات وهمي.
النتائج كانت مذهلة، حيث يعتقد العلماء أنهم وجدوا "أول بصيص أمل" بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الزهايمر. إذ تبين أن تلقي مثل هذه الجرعات العالية من فيتامين B يقلل من انكماش خلايا المخ المرتبطة بفقدان الذاكرة و الخرف بنسبة 53%.
"هذه نتيجة مثيرة للغاية. إنه أكثر بكثير مما كنا توقعنا. إذ نأمل أن يقوم هذا العلاج البسيط و الآمن سيؤخر من الإصابة بمرض الزهايمر لدى العديد من الذين يعانون من مشاكل فقدان الذاكرة المعتدل"، صرح ديفيد سميث من جامعة أكسفورد و الذي شارك في الدراسة.
يعرف أن فيتامين ب يسيطر على مستويات إحدى الأحماض الأمينية في الدم و التي تسمى هموسيستين، و التي عندما يفرزها الجسم بكميات مرتفعة وجد أن لها علاقة بفقدان الذاكرة و مرض الزهايمر. لذا قرر الباحثين إجراء دراسة تبين لهم فيما إذا كان لهذا الفيتامين أهمية بالنسبة للذاكرة.
في الوقت الراهن، يعتبر هذا القرص دواء و ليس ملحق فيتامينات، و ذلك بسبب التركيز العالي له، لذا لا ينبغي استخدامه بعد كعلاج. لكن هذا الإكتشاف،"يوجه الدراسات نحو مسائل هامة، التي من شأنها أن تساعد في إيجاد علاجات فعالة لأمراض فقدان الذاكرة في المستقبل"، صرح البروفيسور بول ماثيوز، من إمبريال كوليدج في لندن.